نصائح الخبراء

مقتطفات خلاصة تجارب الخبراء

إليكم بعض النصائح التجارية الهامة ،،،

موضوع سوف ترى انك المصدر الرئيسي للأفكار:


1. توقع بانك تملك الفكرة :

اذا كنت تعتقد بانك لست مؤهلاً للخروج بفكرة جديدة ، انصحك بان لا تفكر بالبدء بالنشاط التجاري وذلك لسبب بسيط جدا، ان الايجابية يجب ان تكون اهم الركائز لأي نشاط تجاري ، إذن دعك من السلبية و استدعي ذلك المارد النائم في داخلك والذى يتصف بالابداع و انتظر قليلا وسوف ترى سيلا من الافكار التجارية المذهلة .

2. احتفظ بعقلية منفتحة:

مصادر الافكار متنوعة بعض هذه الافكار قد تكون مستحيلة اعتمادا على قدراتك المعرفية وكذلك بناء على خبرتك و كذلك بناء على توقعاتك ولكني هنا اقول لك، كن مستعد لاستعراض افكارك الجديدة وغير نظرتك لقدراتك وللعالم الذى من حولك .

3. احتفظ بسجل مكتوب لكل افكارك الجديدة:

عندما تكتب افكارك سيكون من السهل عليك الرجوع الى هذه الافكار وخاصة عندما تاتي الفرصة المناسبة لبداء مثل هذه الافكار و تحويلها الى مشاريع تجارية ، سجل افكارك وراجعها بين كل حين وحين فسوف ترى بانك وبشكل اتومتيكي تقوم بتطوير وتغيير هذه الأفكار .

4. حاول أن تتعلم شيئًا جديدًا كل يوم :

ناقش أصدقائك او اقاربك الذين لهم باع في مجال المال والاعمال، تكم مع اصحابك عن افكارك ، اقراء من مواقع الانترنت ، الصحف ، المجلات ، على سبيل المثال انا من الناس الذى يحب الاطلاع على الجديد في عالم المال والاعمال اداوام على مطالع قناة cnbc arabia وكذلك قراءة كل ما يقع في يدى عن التسويق او التسويق الالكتروني لاحظت بان مخزوني المعلوماتي حول كثير من المواضيع قد زادت وهنا يكون المحفز الرئيسي للافكار الجيدة لانك بهذا سوف تنظر للعالم بصورة واضحة وبطريقة علمية

5. تكلم عن أفكارك :

تكلم عن افكارك مع اي شخص قد ينصت اليك. بالنسبة لي عادة اتكلم الى صديقي المقرب جدا ولكن اذ لم يكن موجود فاني اتكلم مع نفسي (( يا الله )) نعم ولكني اتكلم مع نفسي عبر الورق ، الفكرة هي عندما تتكلم عن افكارك سوف تلاحظ بانك تقوم بغربلة هذه الافكار بطريقة تتابعية بحيث تقوم باضافة و تصحيح بعض الافكار او قد تقوم بالتخلص تمام من الفكرة و ذلك لوجود فكرة اخرى لم تجد فرصتها للنجاح .

6. اسأل واستمع الى مشاكل ، تطلعات ، هوايات ، احلام الناس من حولك. قد تاتي افكارك التجارية من خلال حل مشاكل او تطلعات او احلام الناس ، كيف يمكن ذلك ؟؟ الجواب هو :

ارجع الى الماضي القريب و سترى ان معظم الافكار التجارية اتت من حل مشاكل الناس فالمنتج او السلعة هي تمثل حل بالنسبة للمستهلك ، على سبيل المثال شركة southwest airline وجدت بان المسافرين يبحثون عن وسيلة سفر رخيصة فقامت باستحداث نظام low-cost airline

7. البحث:

ابحث دائمًا عن الأفكار المشابهة لأفكارك عن المقالات والكتب التى اثرت الفكرة التى تتبناها ، اكانت منتجات أو خدمات

8. اعكس افكارك على شكل رسوم بيانية mind map

: تستخدم الرسوم البيانية لتوضح فكرتك بشكل اكثر دقة على سبيل المثال قم بربط العناصر الرئيسية لفكرتك بشكل دوائر او مربعات او قم بتوضيحها بشكل هيكلي .

9. قم بعمل توليفة لافكارك :

قم بربط فكرتين او ثلاثة افكار مع بعض طريقة واحدة لعمل ذلك هي عملية العصف الذهني مع اصدقائك ، سوف ترى بانك سوف تحصل على افضل النتائج

10. طور طور ثم طور :

قم بتطوير افكارك بناء على اساس علمي ودع العقل الباطن يخرج ما به وطور من قدراتك فعندما تاتي الفرصة ستكون في وضع مناسب جدا للعمل على فكرتك وتغير حياتك بكل ما فيها.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


اليكم أخواني المتسوقين من بعض الشيء عن المتاجره والربح .

1- عند متاجرتك بسلعه معينه عليك بتطبيق قاعدة ( اربح القليل يأتيك الكثير ).
2- الصـدق طريق النجاح والربح : حيث ان الصدق يعطي الثقه للعميل أو الزبون بكفاءة سلعتك التجاريه.
3- الهدايا للمتسوقين من أسباب نجاحك التجاري.
4- المرونه بالبيع أقوى طريقه للربح و لتصريف البضاعه أي
( تسمح باستبدال البضاعه وتسمح بترجيع قيمتها).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســــلع التجاريـــه المطلوبه للاستهلاك والأتجار بها.

1- يمكن الاتجار بالأثاث المستعمل النظيف والقليل الأستعمال .
2- يمكن الأتجار بالأدوات الكهربائيه ذو الضربات البسيطه وشراءها بالجمله من المحال التجاريه المشهوره ثم بيعها قطاعي بعلم المشتري على انها مضروبه .
3- يمكن الاتجار بالسيارات عن طريق شراءها من الدول المجاوره وبيعها .
4- يمكن الاتجار بالمواد الغذائيه المحليه عن طريق شراءها جمله من المدن المجاوره وبيعها.
( كالتمور مثلا) .


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
نصائح تجارية
أولاً: حول هوايتك إلى عمل :
فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلاً لأدواته. وإذا كنت تحب الحلوى فتحول إلى صناعة الحلوى. ثق أنك عندما تضع نفسك مكان العميل، فإنك تزيد من فرص نجاحك كرجل أعمال.
ثانيًا: حاول توفير ما كنت تحتاجه ولا تجده:
فكر في الأشياء التي تطلبها أنت أو من حولك ولاتجدونها متاحة، فإحدى أشهر شركات طبع الأفلام في أوزبكستان بدأها صاحبها عندما لم يجد محلاً لطبع أفلامه هناك، واليوم تساوي شركته ما يقرب من 100 مليون دولار.
ثالثًا: ابحث عن مشكلة ثم حلها :
اسأل كل من حولك عن المشاكل اليومية التي تواجههم، فقد يشيرون عليك بأفكار جديدة.
رابعًا: ابدأ تقليعة جديدة:
نتائج هذه المغامرة لا تعترف بالحلول الوسط، فإما أن تنجح نجاحًا باهرًا أو تحقق فشلاً ذريعًا. سلاحف النينجا بدأت بتقليعة، وانتهت إلى صناعة.
خامسًا: قدم عملاً مفيدًا :
فمنتجات المحافظة على الصحة تتيح لك فرصة رائعة لخدمة الناس، وهكذا الكثير من المجالات، احرص على أن يحقق نشاطك الربح والنفع للمجتمع في آن واحد.
سادسًا: ابدأ من حيث انتهى الآخرون :
انظر أين وصلت أعمال الآخرين، ثم واصل من حيث انتهوا، فالكثير من الشركات الكبرى أقل مرونة في التجاوب مع المتطلبات ومع التطوير السريع، فاستغل هذه الفرصة.
سابعًا: ابحث عن الأسواق الصغيرة :
ابدأ في الأسواق البكر التي لم يلتفت إليها الكبار، ولا تنس أن هؤلاء الكبار بدؤوا صغارًا.
ثامنًا: نفذ فكرة قديمة بأسلوب جديد:
حقق الأخوان (جيبسون وماثيو أوليم) مبيعات زادت عن مليوني دولار عام 1995 من بيع الاسطوانات المضغوطة cds من خلال شبكة الإنترنت.
تاسعًا: اجمع بين الفن والعمل :
وظف فنك لخدمة عملك. فالأعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن والعلم والهواية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


الدرس الأول
دخل رجلٌ إلى حوض الاستحمام في الوقت الذي غادرته زوجته.
رن جرس الباب فسارعت الزوجة لتغطية جسدها بمنشفة وهبوط السلالم.
كان الطارق هو جارهم الذي ما أن رأى الزوجة حتى قال:
- سأمنحكِ 800 دولار لو نزعتِ عنكِ هذه المنشفة!
فكرت الزوجة للحظة،ثم خلعت المنشفة.
تأملها الجار قليلاً ثم نقدها 800 دولار.
بعد ذهابه،صعدت الزوجة إلى الطابق الأعلى فبادرها زوجها بالسؤال:
- من كان الطارق؟
- إنه جارنا بوب.
- هل ذكر لكِ شيئًا عن الـ800 دولار التي استدانها مني؟
مغزى القصة
حرصك على تزويد شركائك بأرقام الإيرادات والمدفوعات
قد يقيك مغبة (الانكشاف) أمام المنافسين.
____________ _________ ___
الدرس الثاني
عرض قسٌ على راهبة أن يصطحبها بسيارته من الدير الذي يقطنان فيه إلى الكنيسة.
وما أن انطلقت المركبة بهما حتى وضع القس يده على ساق الراهبة التي بادرته:
- يا أبونا! هل تتذكر المزمور 129؟
أعاد القس يده إلى عجلة القيادة.ولكنه سرعانما وضعها على ساق الراهبة مجددًا.
- يا أبونا! أُذكِّرك بالمزمور 129!
- المعذرة .. المعذرة.لن أعيدها ثانيةً.كم هي خطّاءةٌ هذه النفس البشرية.
وصلا إلى الكنيسة.رمقت الراهبة القس بنظرة مؤنبة وأطلقت تنهيدةً آسفةً ثم نزلت.
دخل القس إلى الكنيسة وفتح الكتاب المقدس فوجد في المزمور 129:
'واصل السعي.حقق ما تصبو إليه.ابلغ منتهاه.ستنال المجد'.
مغزى القصة
إن عدم إحاطتك بتفاصيل عملك من شأنه أن يُفوّت عليك فرصًا ذهبية.
____________ _________ ___
الدرس الثالث
حانت ساعة الغداء في المتجر فذهب البائع والمحاسب والمدير لتناول الطعام.
في طريقهم إلى المطعم مروا ببائع خردوات على الرصيف فاشتروا منه مصباحًا عتيقًا.
أثناء تقليبهم للسلعة،تصاعد الدخان من الفوهة ليتشكل ماردٌ هتف بهم بصوتٍ كالرعد:
- لكلٍ منكم أمنيةٌ واحدة.ولكم مني تحقيقها لكم.
سارع البائع للهتيف:
- أنا أولاً! أريد أن أجد نفسي أقود زروقًا سريعًا في جزر البهاما والهواء يداعب وجهي.
أومأ المارد بيده فتلاشى البائع في غمضة عين.عندها،تقافز المحاسب صارخًا:
- أنا بعده أرجوك! أريد أن أجد نفسي تحت أنامل مدلكةٍ سمراء في جزيرة هاواي.
لوّح المارد بذراعه فاختفى المحاسب من المكان.وهنا حان دور مديرهم الذي قال ببرود:
- أريد أن أجد نفسي في المتجر بين البائع والمحاسب بعد انقضاء استراحة الغداء.
مغزى القصة
إجعل مديرك أول المتكلمين حتى تعرف اتجاه الحديث.
____________ _________ ___
الدرس الرابع
رأى أرنبٌ صغير نسرًا مسترخٍ في كسل على غصن شجرةٍ باسقة.
قال الأرنب للنسر:
- هل استطيع أن أفعل مثلك وأجلس باسترخاء دون عمل؟
- بالطبع يا عزيزي الأرنب.
استلقى الأرنب على الأرض وأغمض عينيه في خمول ناسيًا الدنيا وما فيها.
مر ثعلبٌ في المكان.وما أن شاهد الأرنب متمددًا حتى قفز عليه والتهمه.
مغزى القصة
لا يمكنك الجلوس دون عمل ما لم تكن من (الناس اللي فوق)!
** ** **
الدرس الخامس
كانت البطة تتحدث مع الثور فقالت له:
- ليتني استطيع بلوغ أعلى هذه الصخرة.
- ولم لا؟ (أجاب الثور) يمكنني أن أضع لكِ بعض الروث حتى تساعدك على الصعود.
وهكذا كان.
في اليوم الأول،سكب الثور روثه بجوار الصخرة فتمكنت البطة من بلوغ ثلثها.
وفي اليوم الثاني،حثا الثور روثه في نفس المكان فاستطاعت البطة الوصول لثلثي الصخرة.
وفي اليوم الثالث كانت كومة الروث قد حاذت قمة الصخرة.
سارعت البطة للصعود،وما أن وضعت قدمها على قمة الصخرة حتى شاهدها صيادٌ فأرداها.
مغزى القصة
يمكن للقذارة أن تصعد بك إلى الأعلى.ولكنها لن تبقيك طويلاً هناك.
____________ _________ ___
الدرس السادس
هبت رياح ثلجية على بلبلٍ صغير أثناء طيرانه فهوى إلى الأرض متجمدًا.
رآه حمارٌ عطوف فأهال عليه شيئًا من التراب ليدفئه.
شعر العصفور بالدفء فطفق يغرّد في استمتاع.
جذب الصوت ذئبًا فبال على التراب ليطرّيه حتى يتمكن من الظفر بالبلبل.
وبعد أن استحال التراب وحلاً،انتشل الذئب البلبل وأكله.
مغزى القصة
1) ليس كل من يحثو التراب في وجهك عدوًا.
2) ليس كل من ينتشلك من الوحل صديقًا.
3) حينما تكون غارقًا في الوحل،فمن الأفضل أن تبقي فمك مغلقًا!

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


نصائح تجارية


الفشل لا يعني السقوط ...

و إنما يعني عدم نفض الغبار بعد السقوط ...

تذكر الأوقات التي يزداد فيها نشاطك ..

حتى تحقق أهدافك و طموحاتك ..

أبداً..أبداً..أبداً لا تيأس ..مهما ساءت الأمور .. طالما أن العمل لديه الفرصة للنجاح ...

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
من خلا ل علمنا في التجارة نستطيع ان نقدم بعض النصائح من اجل انشاء التاجر الناجح


ا ن يكون حسن المظهر واللسان

اثنان لا يبيعان ولا يشتريان المتردد وكثير الاستشارة

من لا يغامر في الفشل لا يحقق النجاح

با الابرة تستطيع ان تحفر بئر

الربح القليل جميل عندما يتكرر

قراءة الزبون بدقة يجعلك تحقق هدفك على السريع

المراءة هي السلطة العليا من اجل ان يشتري الرجل


الزبون الجاهل لا يعرف ان يشتري


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

: نصائح لوضع خطة لتسويق الأعمال التجارية على الانترنت ::

إن وجود موقع لك على شبكة الإنترنت لا يعني بأنك ستحصل على الزبائن بدون أن يكون لديك ( خطة تسويق )
لابدّ أن تتعلم كثيراً عن أساسيات و أسرار التسويق من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية ،

قبل أن تحاول بيع منتجاتك أو خدماتك ، من المهم جداً أن يكون لديك (خطة تسويقية) لتسويق أعمالك التجارية على الإنترنت و تطوير هذه الخطة بإستمرار ..

 

ما يجعل التمييز بين التسويق عبر الانترنت و ممارسات التسويق السليمة سهلاً ،
هو أن الأول .. يمكن أحياناً أن يكون مربك بحكم أن عوامل الثقة تدخل بالموضوع
لكن من المهم جداً أن تعرف الفرق ، ومن أهم الفروق و أميّزها .. هو أن تعتبر نفسك ( موظف حر )
و أن التكاليف منخفضة بكثير مقارنة بتكاليف التسويق على أرض الواقع ..

 

والآن … إليك بعض النصائح لمساعدتك في البدء :

Tip # 1 – Be Proactive with Social Media Marketing
1) كن سبّاق في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية

 

أسرع طريقة لزيادة حركة الزوار على موقعك هي في أن تكون سبّاق للتواصل عبر قنوات الاتصال الاجتماعية ، لا توجد خطة تسويقية للأعمال التجارية على الانترنت تتخلى عن هذه النقطة ،

 

يجب أن يكون لديك بروفايل في هذه المواقع الاجتماعية الشهيرة /Facebook
Twitter
YouTube
LinkedIn

 

ولكن وجود بروفايل لك على هذه المواقع لا يكفي ، وهي مجرد البداية ،، يجب عليك ان تربط محتويات بروفايلك في هذه المواقع .. بموقعك ، و تدير الردود التي تصلك ، وتحاول معرفة ما يحتاجه عملائك و تحاول أيضا أن تلبي هذه الاحتياجات ..

 

قد تستغرق وقتاً طويلاً في مواكبة التواصل مع المعجبين والأعضاء والمتابعين لصفحتك ،
ولكنك تستطيع أن تحد من نشاطك في التواصل قليلاً ، وتستمر في تحصيل العديد من الفوائد .

 

Tip #2 – Invest Time in SEO Article Writing
2) استثمار الوقت في كتابة ” استمثال محركات البحث “

 

هنا استعنت بالرائع ويكي .. و إليكم هذا الاقتباس للتعريف بـ ( SEO )

 

اقتباس استمثال محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization‏) تختصر أيضا (SEO) هي مجموعة من المناهج (بالإنجليزية: methodology‏) تهدف لتحسين ترتيب النتائج للمواقع التي تتنتج عن بحث معين على الويب. يقصد بها تحسين ترتيب الموقع في البواحيث (محركات البحث) وتحسين تقييمه في قوائم محركات البحث وتعتبر جزءا من التسويق عبر البواحيث. ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية استمثال البواحيث (محركات البحث) لمواقع عملائهم.

 

ممممممممم وضحت الفكرة الآن ؟
يعني انك تستخدم هذه الطريقة التي هي كتابة مقالات تفيد في عملية تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث اللي تظهر على مواقع البحث ( قوقل مثلاً ) .. وهذه الخطوة مهمة جداً في الخطط التسويقية للأعمال التجارية على الانترنت ، لأنها تزيد من زوار موقعك و مبيعاتك بإذن الله

 

حسناً .. أساسيات كتابة هذه المقالات  ، وماهي أهم الأمور التي يجب عليك مراعاتها هي /

 

1) ابحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المستهدف للوصول إلى منتجك .
2) اكتب 450 – 600 كلمة في مقالاتك واجعلها تحتوي على الكلمات المفتاحية .
3) استخدم الكلمات المفتاحية في التعريف ، على الأقل مرتين في وسط المقال ، ومرة في النهاية .
4) انشر و سوّق مقالاتك في المنتديات والمدونات و المواقع الاجتماعية .

 

وهناك العديد من الأدوات على الانترنت تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية التي لها صلة ،
مثل أداة ” Google Adwords Keyword “

 

Tip #3 – Be a Guest on Podcasts
3) كن ضيفاً في المدونات الصوتية

 

المدونات الصوتية لها شعبية كبيرة لدى المستعمين كما لمحركات البحث شعبية ،
والمستضيفين ( أصحاب هذه المدونات ) غالباً ما يستعرضون ملخصاً لكل حلقة في مدوناتهم
تتضمن روابط لمواقع الضيوف .

 

محركات البحث أحيانا تعطي أهمية أكبر للمدونات الصوتية على المقالات ،
و إذا كنت ضيفاً على المدونات الصوتيه ، هذا يعرضك لأن تكون في مواجهة مباشرة مع الجمهور ،
وبالطبع لهذه المواجهة المباشرة إيجابيات عديدة ، كما لها سلبيات عديدة إذا لم تكن متمكن و واثق من نفسك ومن منتجك .

 

ولتصبح ضيفاً على أحد هذه المدونات ..
اكتب قائمة تحتوي على 50 مدونة صوتية ، و تواصل مع اصحاب المدونات أو المتابعين المهتمين “بمثل برامج الاستضافات” الموجودة أسماءهم في الموقع ، و راسلهم بريدياً أو عبر صفحاتهم في المواقع الاجتماعية .

 

 

 

Tip #4 – Use Video Marketing
4) استخدم التسويق عبر الفيديو

 

هناك أشكال مختلفة من المحتويات الفيروسية عبر الانترنت ، – و المقصود بالفيروسية هنا .. لا الفيروسات التي تدمر الأجهزة ..
إنما المقصود بهذه الكلمة هنا هو صفة الفايروسات المعروفة ، ( سرعة الانتشار كالفايروس ) -

 

المهم ..

 

هناك أشكال مختلفة من المحتويات الفيروسية عبر الانترنت ، بما في ذلك المقالات او الاخبار والقصص ،
التي تنتشر بسرعة كبيرة .. والوسيلة الأكثر فاعلية في التسويق الفيروسي ” شرحنا معنا فيروسي ، لاحد يفهم غلط الحين ” هي مقطع فيديو أُنتج جيداً …

 

إعداد فيديو رائع على شبكة الانترنت ، لا يتطلب ذهابك إلى استوديو سينمائي ودفع تكاليف باهضة ،
بل يمكنك استخدام كاميرا عادية صغيرة ، تستطيع من خلالها إيصال الرسالة التي تريد ،
وبعدها تنشر هذا المقطع ، ليتشاركه آلاف الاشخاص والمدونين على شبكة الانترنت ،

 


 

عندما تقوم بإنشاء خطة تسويقية ، لمشروعك التجاري على الانترنت ،
اجعل لهذه الخطة ميزانية لكل تكتيك وضعته ، فبعض هذه النصائح مجانية ،
ولكنك قد تضطر لدفع رسوم قليلة لجوانب أخرى في خطتك التسويقية ..
والهدف الجيّد هو 6 – 8 % من إجمالي المبيعات << اتوقع قصده ان تخصص 6-8% من اجمالي المبيعات لـ ميزانية الخطة التسويقية …

 

هذا والله أعلم ،
أتمنى أن أكون قدمت ما يثري معلوماتكم : )

 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

نصائح لمشروعك الخاص
1 – التحدي الأكبر لمن يريد إطلاق مشروعه هو توفير رأس المال الكافي. في أحيان كثيرة يؤدي عدم التفرغ للمشروع إلى تأجيله وتسويفه ومن ثم إلغائه وعدم إطلاقه. من الحلول الممكنة الشروع في عمل جانبي لا يشغل معظم وقت صاحب المشروع.
2 – في حال كان المنتج الذي يقدمه المشروع ملموسا وليس خدمة مثلا، فيكفي عمل نموذج مبدئي له ثم محاولة بيعه على حالته. في البداية، لا تتعجل للحصول على طلبات شراء عديدة، بل اكتفي بطلب أو اثنين أو عدد يناسب قدراتك، وتستطيع تسليمها بجودة عالية. يمكنك التوجه إلى الأصدقاء والمعارف والزملاء للحصول على هذه الطلبات.
3 – هنا سيكون التحدي توفير المال اللازم لصنع هذه الطلبيات، وتنصح مروة بعدم اللجوء إلى الاقتراض من البنوك، فالمشروع في بدايته ليس له مصادر دخل ثابتة يعتمد عليها، كما أن العمل تحت وطأة وجوب التسديد للبنك تجعل المشروع معرضا للانهيار والفشل، كما يجعل ظروف العمل سيئة وغير مشجعة على الإبداع والاستمرار.
4 – من ضمن الوسائل الممكنة لتوفير المال اللازم في البداية هو المشاركة المصغرة، بمعنى تجميع الأهل والأصدقاء وعرض فكرة مشاركتهم الاستثمارية في هذه الطلبية فقط، وليس في المشروع كله. بمعنى، توفير هذه الطلبية سيحتاج إلى رأس مال قيمة س، وربح بيعه سيكون ص، وبالتالي كل من ساهم في توفير المبلغ س سيكون له حصة من الربح ص. مرة أخرى، لا تتعجل تكبير حجم الطلبية واقتصر على أمر الشراء الذي حصلت عليه.
5 – إذا فعلتها ستتوفر لك بعض الأرباح في صورة الفائض من المواد الخام التي استعملتها في تجهيز الطلبية، يمكنك استغلالها في تجهيز طلبيات تالية بتكلفة أقل، وتكرر الأمر حتى تحقق أول أرباح لك، في ظل ميزانية محدودة وضيقة، لكن ممكنة. بالطبع، هذه الفكرة يمكن استغلالها كذلك في شراء ماكينات تصنيع بتكاليف متدنية، من خلال الابتكار والإبداع، وتحويل ماكينات قديمة لتؤدي وظائف أخرى غير التي كانت تقدمها، من أجل توفير خط إنتاج بأقل التكاليف.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

كيف تحصّل ديونك التجارية؟ .. نصائح من ذهب

تُعدّ مسألة الديون التجارية من أكبر الهموم التي تصيب رجال الأعمال وأصحاب المهن والمشاريع التجارية والصناعية ، فهي تمثل إغراءً يصعب مقاومته في ظل ضعف الأسواق وانخفاض القوة الشرائية . حيث يضطر صاحب العمل أو الشركة للبيع الآجل لتعويض النقص الحاصل في البيع النقدي ، بعدها يبدأ مسلسل تحصيل هذه الديون فإما أن يكون من سعيدي الحظ فيتمكن من تحصيل كامل الدين أو أن يحوّلها إلى ديون معدومة (والعوض على الله) .
كيف تحصل ديونك التجارية
ما سبب طرح الموضوع الآن ؟
هناك سببان لطرحي هذا الموضوع ، الأول أنني ومنذ بضعة أيام خسرت حوالي 300$ وحولتها إلى ديون معدومة بسبب إفلاس أحد الزبائن . أما السبب الثاني (السبب الذي حفزني لكتابة هذه التدوينة) وهو مقالة رائعة لصديقي الدكتور عدنان برانبو يبين فيها طرق ونصائح لتحصيل الديون التجارية .
سأورد هنا مقتطفات من هذه المقالة (طبعاً بعد موافقة الدكتور عدنان) :
ما الذي يجب عليك فعله؟
  • اسع جاهداً للحصول على ضمان من المشتري.
  • اطلب من المشتري تزويدك بقائمة من الشركات التي يتعامل معها والتي تبيعه بالدين.
  • يجب وضع حد أقصى لمبلغ المشتريات التي يمكن أن يحصل عليه كل زبون من الزبائن ديناً (الحد الائتماني)، والفترة الزمنية التي يتوجب عليه خلالها تسديد دينه.
  • أعلم زبائنك بسياستك الخاصة بمنح الائتمان والبيع بالدين قبل البيع، وأعلم كل واحد منهم بالحد الائتماني الأقصى الممنوح له وفترة التسديد الخاصة به.
  • أنشئ نظاماً لإرسال الفواتير للزبائن في مواعيد محددة، وكذلك لإرسال رسائل تذكرهم فيها بضرورة التسديد في الوقت المحدد لذلك.
  • كلف محامياً أو شركة متخصصة لتحصيل الديون بأسرع وقت ممكن إذا عجزت عن تحصيل ديونك بنفسك.
  • اجعل للزبون حافزاً لسرعة تسديد ما عليه من دين، وذلك عن طريق تقديم حسم بسيط، واحد أو اثنان بالمائة من قيمة الفاتورة.
  • لا تكتف بالمراسلات الكتابية، فالحديث الشفهي وربما الزيارة الشخصية تساعد في سرعة تحصيل الديون.
  • حاول إقامة علاقة وثيقة مع الشخص المسؤول عن المدفوعات لدى الزبائن.
  • ضمن عقودك مع الزبائن بنداً يقضي بأن البضائع والمنتجات الموردة لهم تبقى ملكاً خالصاً لك حتى يقوموا بتسديد ثمنها كاملاً لك.
  • انس أمر الديون الصغيرة.
  • ساعد زبونك على التسديد.
لمزيد من التفاصيل (كيف تحصل ديونك التجارية؟) و (نصائح أخرى لتحصيل ديونك التجارية) وكل الشكر للدكتور عدنان على هذه المعلومات القيّمة .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
السلام عليكم
شفت هالمقال وعجبني قلت بييبه لكم وماحبيت اخليه بموضوع التسويق لان قلت بخلي الافكار التسويقيه في مواضيع منفصله على انها تكون دروس ومراجع ان شالله ...

وفي موضوعنا التسويق هناك بنحاول ان نشتغل على كل مشروع بنفسه اعتمادا على افكار الاعضاء والدروس التسويقيه

هذه النصائح للشركات الصغيرة التى مازالت فى طور البداية
ولها الطموح فى ان تصبح مثل مثيلاتها (الكبار)

1- لا تتبع سياسات إعلانية مثل الشركات الكبرى
تسعى الشركات الكبرى - عبر سياسات إعلانية ضخمة- لترسيخ اسمها التجاري في أذهان المستهلكين، ولخلق طلب على منتجاتها المستقبلية. المنشأة الناشئة الصغيرة لا تتحمل اللجوء لمثل هذه السياسات. بدلاً من ذلك، قم بتصميم إعلاناتك بنفسك (ما لم تقدر على تحمل نفقات جهة متخصصة في هذا المجال). هذه الإعلانات يجب أن تركز على تنشيط المبيعات، عبر تضمين عرض خاص فيها، وتضمين طريقة سهلة للمستهلكين كي يستفيدوا –فعلاً- من هذا العرض الخاص.

2- وفّر نسخة أرخص
بعض العملاء المحتملين يكونون غير مستعدين لدفع السعر الذي تطلبه مقابل السلعة أو الخدمة التي تقدمها. البعض الأخر يهتم أكثر بالحصول على سعر أرخص أكثر من اهتمامهم بالحصول على جودة أعلى. يمكنك تفادي خسارة أي مبيعات متوقعة عبر توفير نسخة مُصغرة ذات مواصفات أقل من المنتج أو الخدمة في مقابل سعر أقل تكلفة.

3- وفّر نسخة خاصة (استثنائية)
على عكس النقطة السابقة، ليس كل العملاء من الباحثين عن الأرخص فقط، بل يبحث بعضهم عن النادر والمختلف عن غيره من المنتجات والخدمات مقابل دفعهم لسعر أكبر. يمكنك مضاعفة متوسط مبيعاتك عبر توفير نسخة غير عادية من منتجك/خدمتك، أو عبر دمج العديد من المنتجات/الخدمات في باقة واحدة ذات سعر أعلى.

4- جرّب غريب طُرق التسويق
ابحث دائماً عن الطرق التسويقية غير التقليدية والتي غفل عنها المنافسين، فقد تكتشف طرقاً مربحة لزيادة المبيعات وتجنب المنافسة الشرسة. كمثال، اطبع أفضل إعلان صغير لك على حجم بطاقة بريدية وأرسلها لجميع عملائك المحتملين في سوقك المحتمل. مثل هذا الإعلان قد يؤدي لزيادة زوار موقعك (في الحقيقة أو على الشبكة) ومنه يؤدي لزيادة مبيعاتك في مقابل تكلفة قليلة.

5- صغّر حجم إعلاناتك
قلل من حجم إعلاناتك بطريقة تسمح لك من نشر عدد أكبر من الإعلانات في مقابل ذات التكلفة. ستفاجئ عندما تعرف أن مردود النسخة الصغيرة من الإعلان أفضل من مردود النسخة الكبيرة.

6- رتب عروضاً ترويجية مع منشآت صغيرة أخرى
اتصل بمنشآت صغيرة أخرى –غير منافسة لك- والتي تخدم ذات الشريحة من عملائك في السوق. اعرض عليهم الترويج لمنتجاتهم/خدماتهم لدى عملائك في مقابل أن يفعلوا المثل لدى عملائهم. هذه العروض تنشط المبيعات في مقابل تكلفة قليلة.

7- استفد من عملائك
عملاؤك يعرفوك جيداً ويثقون فيك نتيجة تعاملهم معك، وهؤلاء من السهل الحصول منهم على أعمال مقارنة بمن لم يتعامل معك أبداً من قبل. استفد من هذا الأمر عبر ترتيب عروض خاصة لعملائك الحاليين والإعلان عن منتجاتك/خدماتك الجديدة لهم قبل غيرهم. أيضاً احرص على تحويل عملائك لمسوقين ومروجين لك عبر تنفيذ سياسة تحفيزية تعود عليهم بالمنافع في مقابل كل أن يخبروا معارفهم وأصدقائهم عن منتجاتك/خدماتك. هذه السياسة التسويقية أقل تكلفة من غيرها.

8- لا تفرق بين العملاء
لا تفرق التعامل بين العملاء بمبداء كم دفعوا ولكن عاملهم من مبداء انهم عملاء لديك ويستحقون كل تعامل جيد وواحد بنفس المستوى